ويندوز
أخر الأخبار

طريقة تثبيت ويندوز 11 الجديد على معالجات قديمه بالتفصيل

تثبيت Windows 11

في هذه المقالة نسرد لكم طريقة تثبيت ” ويندوز 11 الجديد ” على معالجات الجيل الرابع أو أقدم, وحتى ولو لم يحتوي جهازك على شريحة TPM من نوع 2.0, منذ حوالي شهرين تم تسريب نسخه BETA ويندوز 11  وعلى الرغم من أن الكثيرين اعتقدوا أن هذه النسخة سيكون لها تجربة سيئة مع المستخدمين الا انها لاقت استحسانا كبيرا من المستخدمين الذي قاموا بتجربتها, بعد ذلك وبوقت قصير قامت مايكروسوفت بعرض النسخة النهائية من ويندوز 11 الجديد حيث قامت بالإعلان رسميا عن نظام Windows 11 “إصدار Insider Preview” الذي قدمته للمطورين, وبعد انتهاء المؤتمر مباشرة قامت مايكروسوفت بإتاحة النظام لجميع الأجهزة التي تمتلك الحد الأدنى من متطلبات التشغيل وذلك لتثبيت النظام, مع بعض التعقيدات أو القيود التي وضعتها مايكروسوفت وذلك لضمان حماية النظام والحفاظ على النظام الأمني .

من ضمن القيود التي وضعتها على المستخدمين عند تثبيت نظام ويندوز 11 الجديد والتي يجب أن يكون جهازك مستوفي الحد الادنى لمتطلبات التشغيل والتي يمكنك معرفتها من خلال أداة PC Health Check هي أن يكون المعالج الخاص بجهازك من الجيل الثامن أو أحدث بالنسبة ” لمعالجات شركة انتل ” أو الجيل الثاني فما فوق بالنسبة لمعالجات ” شركة AMD “, كما يدعم قليلا من معالجات كوالكوم من نوع ARM والتي تكون في الاجهزة اللوحية التي تدعم نظام ويندوز في تشغيلها, هذا بالإضافة الى شريحه تدعى TPM 2.0 والتي اشترطت مايكروسوفت وجود هذه الشريحة والتي للأسف غالبا لا توجد في أجهزة الكومبيوتر واللاب توب التي عمرها أكبر من 4 سنوات.

بطبيعة الحال لم يستسلم الأشخاص الذين لم تستوفي أجهزتهم هذه المتطلبات بل حاولوا الولوج الى طرق ملتفة لمحاولة تثبيت نظام ويندوز 11 الجديد على أجهزتهم الغير داعمة للنظام, ولكن تواجهنا مشكلة عدم وجود شريحة TPM, وأيضا فكرة تثبيت النظام على جهاز من شركة انتل وخاصة اذا كان الجيل الثالث أو الثاني, لكن لا تقلق يوجد حل لكل مشكلة وتستطيع تنفيذها بعد إكمال هذا المقال .

طريقة تثبيت Windows 11 الجديد على كمبيوتر قديم

  1. أولا قم بالذهاب الى صفحة تحميل الويندوز بصيغة ISO من الموقع ” النسخة التجريبية الرسمية “
  2. قم بالذهاب أيضا الى صفحة تحميل Windows 10 ISO 64-bit ويمكنك تخطيها إذا قمت بتحميل نسخة ISO من ويندوز 10 نواة 64 بت .
  3. حاليا قم بإستخدام أداة Winrar أو أي برنامج لفك ضغط الملفات .

  1. قم بالدخول الى مجلد ويندوز 11 ثم الولوج الى مجلد sources  ثم قم بالبحث عن ملف Install.wim ثم قم بنسخه.

  1. بعد الخطوة السابقة قم بالدخول الى مجلد ويندوز 10 ثم الى مجلد sources والصق ملف Install.wim الذي سبق أن قمت بنسخه ثم وافق على الاستبدال .
  2. قم بالعودة مرة أخرى الى مجلد ويندوز 10 ستجد مجموعة من الملفات والمجلدات من ضمنها ملف Setup.exe قم بالضغط عليه لبدئ التثبيت .

  1. بعد الضغط على ملف التثبيت بكل بساطة ستبدأ في تثبيت ويندوز 11 الجديد على المعالج القديم والذي لا يستوفي المتطلبات اللازمة للتشغيل, حيث ستجد أن النظام قام بالتعرف على النسخه التي تقوم بتثبيتها وهي Windows 11 Pro وهي النسخة الرسمية ولكن بالمميزات الجديدة المتطورة عن نسخة ويندوز 10 .
  • من الان يفترض أن يوجد لديك خيارين لكي تقوم بالتحديث عند الضغط على Change What to Keep :
  • خيار Keep everything: يعمل على الحفاظ على ملفاتك والبرامج الخاصة بك على الاصدار الحالي
  • خيار Delete everything: يقوم بحذف كل شئ وتثبيت نسخة ويندوز جديدة خالية من البرامج وكل شئ.

صورة بعد تثبيت نظام ويندوز 11 الجديد على معالج قديم

في هذه الطريقة قمنا بالتحايل على النظام وذلك عن طريق تثبيت ويندوز 10 ولكن قمنا بإستبدال ملف ” Install.wim “, وبذلك يقرأ النظام عن عملية تثبيت ويندوز 11 الجديد بدلا من ويندوز 10, هذه الطريقة ناجحه ومجربة حتى مع عدم وجود شريحة TPM 2.0, في حالة انك تريد القراءة أكثر عن ويندوز 11 وما هي متطلبات التشغيل يمكنك الولوج الى هذا المقال : الإصدار الجديد من نظام Windows 11 .
في النهاية إذا كنت واجهت أي مشكلة في تثبيت ويندوز 11 سواء أكان جهازك مستوفي متطلبات التشغيل أم لا يمكنك ترك تعليق وسوف نقوم بالرد عليك في أسرع وقت وحل المشكلة التي تواجهك.
في أمان الله …

لمتابعه طريقة تنصيب ويندوز 11 يرجى كتابعة المقال التالى

تنصيب Windows 11 الاصدار الجديد من Microsoft

هذا المقال مقدم من جريدة الوفا التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى