عام
أخر الأخبار

ما هو افضل محرر صور بالنسبة لك؟ برنامج lightroom ام برنامج Capture One!

برنامج lightroom ام برنامج Capture One

ظل الجدل بين برنامج Lightroom و برنامج Capture One صاخبًا طوال فترة وجود التصوير الرقمي ، لذلك قررنا تسوية الأمر (أو تحديد الاختلافات بين محرري الصور ، على الأقل) في هذه المقارنة المتعمقة.

Lightroom vs Capture One

في عام 2006 ، كان مجتمع التصوير مقتصراً على احدى هاذين البرنامجين 
Capture One ، تطبيق تصوير شامل يقدم أدوات الفهرسة والتحرير والإدارة والتصدير في حزمة يمكن استخدامها من قبل المصورين الهواة والمحترفين على حدٍ سواء.

من ناحية أخرى ، برنامج Adobe Photoshop Lightroom ، وهو تطبيق تصوير شامل يقدم أدوات الفهرسة والتحرير والإدارة والتصدير في حزمة يمكن استخدامها من قبل المصورين الهواة والمحترفين على حدٍ سواء.

تستطيع أن ترى المشكلة. نظرًا لأن كلا التطبيقين يقدمان مجموعات متشابهة – ولكن في خصائص مختلفة بشكل كبير – من الأدوات والميزات والأداء ، فإن الاختيار بين Capture One و Lightroom كان دائمًا اختيار محيراََ. ليس هذا فقط ، ولكن بمجرد اختيارك لأحدهما دون الآخر ، يمكن أن يكون الانتقال بينهما معقدًا ، مما يعني أنه حتى إذا قمت باختيار خاطئ ، فقد ينتهي بك الأمر إلى الالتزام ببرنامج لا تحبه حقًا .

الحمدلله ، لأننا هنا جمعنا بعضًا من أهم الاختلافات والخواص بين التطبيقين للمساعدة. اقرأ لمعرفة ما هو مناسب لك.

ملاحظة جانبية ، هناك نسختان من Lightroom في هذه الأيام – هنا ، نتحدث عن Lightroom Classic.

ما المقصود بـ Lightroom و Capture One؟

برنامج Lightroom و برنامج Capture One كل منهما ، يهدف  إلى أن يكونا متجرًا شاملاً لصورك من العرض (بمعنى آخر ، استيراد صورة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك) للتصدير.

هذا يعني أنهم يفعلون القليل من كل شيء – تجميع صورك في تطبيق سهل الاستخدام حتى لا تقلق أبدًا بشأن هياكل المجلدات مرة أخرى ، ولكن بعد ذلك يسمح لك أيضًا بتحسين مؤسستك وتعزيزها عن طريق إضافة كلمات رئيسية وتعليقات توضيحية قابلة للبحث بمعنى ادق يجب ان تقوم بتسمية صورك حتى يسهل العثور عليها من قبل المحررات.

يسمح لك برنامج Lightroom و برنامج Capture One أيضًا ببعض عمليات التحرير المتعمقة (الاحترافية) – فقد أضاف كلاهما أدوات تصنيف ألوان متطورة في السنوات الأخيرة ، ويمكن لكليهما أداء مهام مثل تصحيح الألوان والقص وإزالة الضوضاء . بشكل مفيد ، يمكن لكليهما تطبيق تعديلات على مجموعة من الصور بنقرة واحدة ، مما يسمح لك باختيار نمط للصور الفوتوغرافية دون الحاجة إلى إجراء نفس التعديلات الشاقة لكل صورة.

ومع ذلك ، فإن التطبيقات ليست قابلة للتبديل فكل منهما له مميزات وله عيوب. Lightroom هو تطبيق مستقل ، ولكنه متاح بأسعار معقولة كاشتراك Creative Cloud ويتضمن Photoshop. ربما لهذا السبب ، فإن أدوات التحرير الخاصة به أقل تعقيدًا واقل فى الادوات من Capture One. Capture One يوفر المزيد من أدوات التحرير ، وهي أكثر عددا وتعقيدًا بشكل عام. من المهم أن نقول إنه لا يوجد الكثير فيها ، ولكن إذا كنت تبحث عن محرر كامل لكل بكسل ولا تريد نقل الصور ذهابًا وإيابًا من خلال Photoshop – مثل ، على الإطلاق – قد يكون Capture One هو الخيار المناسب لك .

من ناحية أخرى ، يجب رؤية أدوات البحث والفهرسة الخاصة بـ Lightroom حتى يتم تصديقها. إذا كنت مصورًا ولديك الكثير من الصور التى يبلغ عددها الإجمالي 100000 أو أكثر لمدة عقد من الزمن ، وتعبت من البحث اللامتناهي من خلال الصور المصغرة سواء في طريقة عرض المستكشف في Windows أو في Mac Finder ، فإن Lightroom هو الحل المناسب لا يتعلق الأمر بالتحرير ، ومع ذلك ، قد يجد معظم المصورين الهواة وربما جميع محترفي التحرير ، بالإضافة إلى العديد من المصورين التجاريين ، أنه يفعل كل ما يحتاجون إليه.

ما الذي يمكنك فعله في برنامج  Lightroom ولا يمكنك فعله باستخدام برنامج Capture One؟

لنبدأ في البداية: استيراد الصور. يعتبر كل من Capture One و Lightroom من تطبيقات الاستديو، مما يتيح لك استيراد مجموعات كبيرة من الصور ، ثم النقر فوق الصور المصغرة الخاصة بهم ، والتصنيف ، والحذف ، ووضع العلامات ، والفرز بشكل عام كما تذهب. لكن القوة الأساسية لـ Capture One تكمن في كونه محررًا قويًا ؛ Lightroom هو أكثر من ذلك بقليل من جميع الاتجاهات.

إذا قام Lightroom بتضمين وحدة الكتالوج الخاصة به فقط ، فسيظل يستحق إلى حد كبير سعر القبول. هل تريد فرز 100000 صورة حسب البعد البؤري الذي تم التقاطها به؟ فعله. أو عن طريق ISO؟ بخير. هل تريد العثور على صور تم التقاطها بمقاس 300 مم وبفتحة عدسة f / 7.1 و 1/640 جزء من الثانية ومميزة بعلامة “الدب القطبي” وتم تحديد تصنيف نجمة لها بأربعة أو أعلى؟ يقوم Lightroom بعمل فعال بشكل لا يصدق بسرعة – على الفور ، في كثير من الأحيان – لإعادة الصور التي تبحث عنها. تقوم مكتبة Lightroom الخاصة بنا بإزالة 130.000 صورة ويجب أن يُرى أداء البحث حقًا حتى يتم تصديقه.

Lightroom هو بالتأكيد تطبيق قوي مع منحنى تعليمي شديد الانحدار.

يمكن القول إن Capture One يقدم تجربة لا يمكن الوصول إليها.

هناك أيضا مسألة الدعم على أوسع نطاقا.
لدى Capture One جيش من المعجبين المتحمسين ، لكن لا شك أن Lightroom هو الأكثر شعبية. وهذا يعني اختيارًا أفضل للإعدادات المسبقة (ملفات التحرير بنقرة واحدة لتصميم صورك) ، والمكونات الإضافية ، ولأولئك الذين ما زالوا يتعلمون الحبال ، دروس YouTube التعليمية. لا يتم دعم Capture One بأي حال من الأحوال ، ولكن إذا كنت تبحث عن القليل من المساعدة ، فإن منحنى التعلم الضحل في Lightroom والعدد المزدهر من البرامج التعليمية يعتبر بالتأكيد ميزة.

أخيرًا ، هناك تكامل مع Photoshop. كما كنت تتوقع ، فإن Photoshop و Lightroom هما صديقان حميمان: لا يمكنك فقط فتح صورة تم تحريرها في جد تطبيقات التحرير ؛ يمكنك أيضًا فتح صورة ككائن ذكي ، مما يعني أن التعديلات التي قمت بتطبيقها في Lightroom ستكون قابلة للتغيير في Photoshop. هناك تكامل وثيق يجعل جلسات التحرير المتعمقة ممكنة دون فقدان أي من مزايا Lightroom التنظيمية.

Photoshop مقابل Lightroom: ما الفرق وما هو الأفضل بالنسبة لك؟

متى يجب استخدام Capture One بدلاً من Lightroom؟

إذا كنت تستخدم برنامج Lightroom و Photoshop جنبًا إلى جنب ، فلا يوجد شيء تقريبًا لا يمكنك فعله بالصورة. إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالتحرير بدقة في تطبيق واحد ، فستحتاج إلى الاستمرار في Capture One ، الذي تتميز قدراته التحريرية بدرجة أكبر من قدرات Lightroom.

هناك طبقات لشيء واحد. في سعيه للحصول على السرعة ، يفتقد Lightroom إلى هذه الأشياء ، ولكن مر وقت طويل منذ أن نتذكر تقديم لقطة لم تحتوي على صورة واحدة على الأقل مع ستة طبقات. لا تعمل الطبقات في Capture One بنفس الطريقة التي تعمل بها في Photoshop ، لكنها أقوى قليلاً من Lightroom – منزل جيد في منتصف الطريق ، إذا أردت.

إذا كنت تستخدم الفرشاة Clone أو Heal في Capture One ، فسيتم إنشاء طبقة جديدة يمكن تمكينها أو تعطيلها أو تطبيق كميات متفاوتة من العتامة عليها. في الحقيقة ، التأثير الفعلي الذي يمكنك تحقيقه مشابه إلى حد كبير لاستخدام فرشاة Clone في Lightroom – قد لا تحصل على طبقة جديدة تمامًا باستخدام Lightroom ، ولكن لا يزال بإمكانك ضبط عتامة الفرشاة بعد التعديل. إنه مشابه ولكن يمكن القول إن Capture One هو النهج الأكثر “احترافية”.

يمكنك أيضًا الحصول على Adjustment Layers في Capture One ، والتي تعمل بشكل مشابه لطبقة Photoshop – قم بإنشاء طبقة ضبط وتعديل المنزلق عليها ، وبعد ذلك يمكنك إخفاء التأثيرات داخل وخارج باستخدام فرشاة ، تمامًا كما يمكنك في Photoshop. على عكس Photoshop ، لا يمكنك تغيير وضع المزج للقناع – لكن الطبقات لا يمكن رؤيتها في أي مكان في Lightroom ، مما يجعل هذه ميزة إضافية مهمة.

على الرغم من أن اختيار الاختلافات في أدوات التحرير في Capture One قد يبدأ في الشعور إلى حد ما بتقسيم الشعر ، فلا يوجد حجة على أنه بالنسبة لسير العمل المحدد ، فإنه يتفوق بشكل كبير على Lightroom. تم صنع الكثير من براعة Capture One في الربط – لقد قمنا فقط بتصوير معدات Canon الخاصة بنا أثناء الربط في Lightroom وليس لدينا أي شكاوى ، ولكن هناك الكثير من الحكايات السردية حول إسقاط Lightroom للكاميرات أثناء التصوير.

يوجد أيضًا تطبيق Capture Pilot المثير للإعجاب من Capture One ، والذي يسمح لك بالتصوير بالكمبيوتر أثناء إرسال الصور الملتقطة إلى جهاز لوحي في نفس الوقت. إنه حلم مطلق إذا كنت محترفًا في التصوير في مكان يوجد فيه عميلك ، لكنك لا تريد أن يتكدس الجميع حول الكمبيوتر المحمول.

ميزة أخرى كبيرة للمحترفين هي ميزة التعليقات التوضيحية في Capture One ، والتي تتيح لك الرسم على صورة ، مما يسمح لك إما بالتعليق على أجزاء من الصورة للرجوع إليها أو عند التصدير ، قم بتضمين التعليقات التوضيحية كجزء من طبقة منفصلة – مفيدة إذا أنت تستوعب الصور فقط من جلسة التصوير ، قبل إرسالها إلى أداة التنقيح لتوفير اللمسات الأخيرة.

Lightroom مقابل Capture One: أيهما يقدم أفضل قيمة؟

يعد هذا أمرًا صعبًا – إذا كنت محترفًا ، فإن التطبيق الأفضل قيمة هو التطبيق الذي يتيح لك أفضل توازن بين السرعة (مدى السرعة التي يمكنك من خلالها التصوير داخل وخارج جهاز الكمبيوتر الخاص بك) ، والجودة (ما مدى جودتك قادر على الحصول على صورك تبحث في النهاية) والتكلفة. إذا كنت أحد الهواة ، فيمكن القول إن التكلفة عنصر أكبر.

إذا كنت لا تريد أن تكون مرتبطًا باشتراك ، فإن Capture One هو الخيار الوحيد. لم يكن Lightroom متاحًا بترخيص دائم (بمعنى آخر ، دفعة لمرة واحدة) لسنوات. على الرغم من ذلك ، فإن تراخيص Capture One الدائمة ليست رخيصة الثمن ، كما أن طريقة تسعير البرنامج بشكل عام مربكة.

Lightroom مقابل Capture One: ما هو الأفضل بالنسبة لي؟

يعد هذا في الواقع اختيارًا مهمًا جدًا للمصور – بمجرد أن تتجاوز نقطة المتعلم في رحلة التصوير الخاصة بك ، ستواجه صعوبة إذا لم يكن لديك حزمة تحرير وفهرسة مناسبة. ولكن بمجرد أن تتعرف على مزايا التطبيق الذي اخترته ، فمن المحتمل أن يكون زواجًا طويل الأمد ، لذلك من المهم أن تزن الإيجابيات والسلبيات بعناية.

Lightroom vs Capture One
Lightroom vs Capture One

ضع في اعتبارك – يتوفر Lightroom كإصدار تجريبي مجاني لمدة سبعة أيام ، ويمكنك الحصول على الإصدار الكامل من Capture One لمدة 30 يومًا قبل أن تحتاج إلى استخراج بطاقة ائتمان.

بعد شيء أكثر تحديدا؟ إذا كنت تحب فكرة برنامج تحرير قوي لن تحتاج منه مطلقًا إلى الانتقال إلى تطبيق آخر عندما تريد القيام بشيء صعب بشكل خاص ، فيمكن القول إن Capture One هو الأفضل. إن الجمع بين أدوات التحرير القوية والبراعة التنظيمية وقدرات الربط المتطورة والسعر التنافسي تجعل التغلب عليها أمرًا صعبًا للغاية.

يمكنكم تجربة التطبيق على هاتفك الاندرويد من هنا

يمكنكم تجربة التطبيق على هاتفك الايفون من هنا

‎Adobe Lightroom – Foto Editor
‎Adobe Lightroom – Foto Editor

اخيرا اذا كانت لديكم اى استفسار رجاء لا تتردد فى مراسلتنا عبر التعليقات

كيف اعرف ان هاتفي مراقب ؟ 10 علامات في هاتف تدل علي ان هاتفك مراقب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى